ملتقى الهيثم للتقنية والابداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات أحرار فلسطين ........ أسرة واحدة ... قلب واحد ..... زورو موقعنا على الانترنت www.freepal.own0.com

شاطر | 
 

 القفز بالمـــــــــــــــظلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس

avatar

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: القفز بالمـــــــــــــــظلات   الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:59 am

القفز المضلي [ الحر ]

تذكر موسوعة جينس للأرقام القياسية القفز بالمظلات باعتباره الرياضة التي تحدث بأكبر سرعة لفرد ما بدون استخدام آلات . والفكرة في القفز بالمظلات ليست جديدة , فقد فكر فيها ليوناردو دافنشي وترك لنا بضعة أشكال مرسومة توضح كيف تعمل تلك الوسيلة . وفي فرنسا خلال القرن الثامن عشر صمم سيبا ستيان لنيورماند ، وج . ب بلانكارد وأندرية جاكس على القفز من ارتفاعات كبيرة وقاموا بقفزات تجريبية من بالونات تعمل بالهواء الساخن وأثناء الحرب العالمية الأولى استخدمت المظلات ذات "الخط الساكن" وهو حبل يتصل بالطائرة والمظلة بحيث يجعل المظلة تفتح آلياً . وقد تم استخدام هذه المظلات بصورة كبيرة في إخلاء الطائرات التي تحطمت ...

طرق ومعدات القفز

هناك العديد من الأساليب المستخدمة في القفز من الطائرات، ولكن لجميعها نفس العناصر الأساسية. قبل القيام بقفزتك الأولى يجب عليك الالتحاق ببرنامج تدريبي لتعلم المباديء الأساسية للقفز من الطائرات وما الذي تتوقع حدوثه عند القفز.

تخيل أنك ستقوم بقفزتك الأولى باستخدام نظام الحبل الساكن. في هذا النظام تكون المظلة متصلة بهيكل الطائرة بحيث تفتح تلقائياً عندما تشد الحبال وتخلو من العقبات. فما الذي يحدث أثناء القفزة؟ هنا نلقي نظرة أقرب على ما عليك توقع حدوثه.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للقافز للمرة الأولى أن يتبعها ليتعلم كيفية القفز بأمان . وتتغير الطرق تبعاً للتكلفة وسرعة تعلمك للمهارات الأساسية ، ولكنها تشترك جميعاً في عناصرها الأساسية .

وتُعرف إحدى طرق تنفيذ القفزة الأولى باسم نظامالحبل الساكن وفي هذا النظام تتصل المظلة بهيكل الطائرة . وبعد أن تقفز من الطائرة يقوم الحبل الساكن بفتح الكيس وسحب حقيبة فتح المظلة . و نظراً لأن المظلة لا يمكن أن تخرج خارج حقيبة الفتح حتى تصبح كل الحبال مشدودة على آخرها ، فإن هذا النظام يساعدك على تجنب تشابك الحبال مع قماش المظلة . كما ان هذا النظام أقل تكلفة من غيره ، ولكنه يتطلب وقتاً أطول من غيره لتعلم نفس المهارات .

وهناك طريقة أخرى للقفزة الأولى تسمى السقوط الحر المتسارعأو AFF . وباستخدام هذه الطريقة، فأنت تقفز بالفعل خارج الطائرة على ارتفاع 3658 متراً وتسقط سقوطاً حراً لمدة 40 ثانية تقريبا قبل أن تجذب الحبل لفتح المظلة، وأثناء السقوط الحر عليك الحفاظ علىالوضع الهوائي الحركي المناسب للجسم . وللتأكد من اتباع كل الإجراءات المطلوبة بطريقة صحيحة ، سوف يمسك بك اثنان من المدربين اعتباراً من لحظة قفزك وحتى يتم فتح مظلتك. وطريقة السقوط الحر المتسارع طريقة آمنة جداً وتسمح لك بتعلم القفز بطريقة أسرع كثيراً من نظام الحبل الساكن .

وهناك طريقة ثالثة للقيام بالقفزة الأولى واسمها القفزة الترادفية. وتتمثل فائدة هذه الطريقة في أن أي فرد تقريباً يمكنه الاستمتاع بالقفز بدون الحصول على أي دورة تدريبية . ولكي تقوم بقفزة ترادفية سوف ترتدي شدة متصلة بشدة المدرب . ويكون المدرب هو الوحيد الذي يرتدي مظلة . وتكون أنت بالفعل مجرد مسافر يطير مع المدرب . ويتولى المدرب الرحلة كلها بدءا من القفز انتهاء بالهبوط . وطبقاً لموقع أرض الهبوط ، قد يسمح لك المدرب بالمساعدة في فتح المظلة عند الارتفاع المحدد ، وبالمناورة بقبة المظلة و/أو المساعدة في الهبوط .


[ وقبل أن تقلع لمغامرتك الأولى في القفز من الطائرات، عليك تجميع معداتك. ثم، وقبل الصعود إلى متن الطائرة، تأكد من تفقد مؤشر الريح. سيساعدك اتجاه الريح وشدتها في التخطيط للمحطة الأخيرة في مسار هبوطك ]





من اللحظة التي تصعد فيها إلى الطائرة وحتى اللحظة التي تقفز فيها فعلياً سيقوم خبير مدرب، يسمى بأستاذ القفز، بإعطائك التعليمات. أثناء صعود الطائرة تكون لديك الفرصة للنظر خارج النافذة. تبدو الأرض كبيرة الاختلاف من الجو، فابحث عن نقاط معروفة تساعدك في تعيين منطقة هبوطك. أثناء الارتفاع سيقوم أستاذ القفز بوصل حبلك الساكن بالطائرة. هذا يضمن أن مظلتك الرئيسية سوف تنفتح.

سيعطيك أستاذ القفز إشارة البدء عندما يحين الوقت للقفز. حالما تقفز من الطائرة فإن جسمك يبدأ بالتسارع باتجاه الأرض بسبب الجاذبية. يسمى هذا بالسقوط الحر. لتجنب الدوران الخارج عن السيطرة، افتح ذراعيك وساقيك واثن جذعك للخلف، مما يضع جسمك في وضع ثابت مقاوم للهواء. كذلك ستوجه جسمك باتجاه الرياح النسبية، والتي تهب باتجاه مقدمة الطائرة بسبب سرعتها النسبية واتجاه طيرانها. أثناء تسارعك تتزايد قوة السحب إلى أن تتساوى مع الجاذبية. عند هذه النقطة تبدأ السقوط الحر بسرعة ثابتة.

عند ابتعاد جسمك عن الطائرة، يفتح الحبل الساكن حاويتك ويسحب حقيبة النشر. تحتوي حقيبة النشر على مظلتك المقفلة وحبالها. عندما تشد هذه الحبال بشكل كامل، تفتح الحقيبة وتقوم الحبال المشدودة بسحب قبة المظلة خارج الحقيبة.

عندما تفتح مظلتك وتمتليء بالهواء تصبح قوة السحب أكبر من قوة الجاذبية. خلال 3 أو 4 ثوان ستتباطأ الى أن تتعادل قوتا السحب و الجاذبية مجدداً. في هذه النقطة ستتحرك بسرعة ثابتة. أنظر الجاذبية والسحب لمعلومات أكثر.

عندما تفتح المظلة بشكل آمن، عليك التحضير لهبوطك. حدد اتجاه الريح حيث أنك تريد الهبوط بعكس الريح. ثم تفقد مقياس الارتفاع، ستبدأ بإجراءات هبوطك عندما تصل إلى ارتفاع 1000 قدم (305 أمتار). تأكد من أن موقع هبوطك في مدى النظر ثم استمتع بالرحلة!


الهبوط

للهبوط عليك ان توجه مظلتك عبر مسار هبوط لتصل إلى موقع الهبوط النهائي. أبسط الطرق لتوجيه المظلة هي بسحب المقابض الموجودة على الحبال الخلفية. عندما تسحب المقابض للأسفل فإنك تسحب الحواف اليمنى و اليسرى للمظلة إلى الأسفل، مما يعطي تأثيراً كابحاً على الجانب الأيمن أو الأيسر من قبة المظلة. سحب المقابض على الحبال الأمامية يعمل بطريقة مشابهة للتحكم بالأطراف الأمامية اليمنى و اليسرى لقبة المظلة.

يشمل مسار الهبوط النموذجي ثلاث مراحل. تخيل مربعاً على الأرض بأبعاد 300 قدم x 300 قدم (91x91 متر). و الآن تخيل نقطة الهبوط في إحدى زوايا المربع.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 610 * 364 و حجم 13KB.






ابدأ المرحلة الاولى من الهبوط، أي باتجاه الريح، عندما تصل إلى ارتفاع 1000 قدم (أي 305 أمتار). تحرك حوالي 200 – 300 قدم من نقطة هبوطك باتجاه الريح. عندما تصل إلى نقطة تكون فيها قطرياً مقابل نقطة الهبوط في مربعك الوهمي، استدر 90 درجة. أنت الآن في مرحلة القاعدة من هبوطك. عندما تكون الريح بشكل عمودي بالنسبة لك، قم باستدارة أخيرة ب 90 درجة باتجاه نقطة هبوطك. انت الآن في المرحلة الأخيرة من هبوطك. يجب أن تكون نقطة الهبوط أمامك مباشرة.

عندما تهبط قم بالوقوف مباشرة لتبين لأستاذ القفز أنك بخير. لقد أنهيت بنجاح قفزتك الأولى .

المعدات











وأيا كانت الطريقة التي ستختارها ، تأكد أنك ستحصل على خبرة ممتعة عندما تقوم بقفزتك الأولى وبغض النظر عن طريقة القفز التي تختارها عندما تقفز للمرة الأولى ، فإن هناك معدات أساسية عليك إعدادها لتقوم بقفزة آمنة وناجحة . ولكل القفزات ، يلزم توفر أربع قطع من المعدات وهي :

الشدة : وهي التي تمسك جسم القافز .
الكيس ، وبه قبة المظلة الرئيسية وقبة المظلة الاحتياطية ويتصل بالشدة .
القبة الرئيسية ، وتكون داخل الكيس وهي المظلة التي تفتح أولاً بطبيعة الحال القبة الاحتياطية ، وهي تشبه الرئيسية ، ولكنها لا تستخدم عندما لا تعمل الرئيسية بطريقة طبيعية .


وبالإضافة إلى تلك العناصر الأربعة ، هناك معدات أخرى لازمة لكي نطمئن إلى أن النظام بكاملة يعمل بكفاءة . ويشتمل الزي الإضافي على المعدات الآتية :

الحبل الساكن والخطاف (حبل ساكن للقفز فقط) أو القيطان الرئيسي وهو الذي يسمح لك بفتح القبة الرئيسية .

مقبض الفصل ، الذي يفصل القبة الرئيسية عن القافز ويستخدم هذا المقبض عند عدم فتح القبة الرئيسية . وهي تفسح الطريق فوق القافز بحيث تنفتح القبة الاحتياطية بدون أن تشتبك مع القبة الرئيسية .

المقبض الاحتياطي : الذي يفتح القبة الاحتياطية .

الروافع الأمامية والخلفية التي تستخدم في توجيه القبة.

جهاز التنشيط الآلي (AAD) وهو جهاز لقياس الضغط يقوم بتحليل الضغط المحيط باستمرار لتحديد الارتفاع ومعدل الهبوط . وعندما يكون الارتفاع أقل من 300 متراً ، وعندما تتجاوز السرعة الرئيسية 38 متراً في الثانية ، تشتعل الوحدة وتفتح القبة الاحتياطية .

مقياس الارتفاع ، وهو يقيس ارتفاعك أثناء الهبوط .

واقي الرأس : يقي الرأس في حالة الهبوط غير السليم . ومن الأفضل أن يستخدم القافزون المبتدئون خوذة صلبة ، ولكن القافزون ذوو الخبرة قد يرتدون قبعة من الجلد، وهي توفر لهم حماية أقل لكنها أكثر مرونة .
وقبل كل قفزة عليك بتفتيش كل معداتك وضبطها تماما لتأمين عملية هبوط آمنة .


الجاذبية والسحب

ماذا يحدث عندما تقفز من طائرة ثم تقوم بفتح مظلة ؟
بالنسبة لإيفان أجوديلو يعني ذلك "الإحساس بأنك تُخرج رأسك من زجاج سيارة تسير بسرعة 160 كم في الساعة" . وتقول ريزا سينتينى "شعرت كأنني سدادة قفزت بعيداً عن زجاجتها" لابد أن هناك قوى كبيرة رائعة تعمل على إحداث هذا الشعور العميق . وإليك نظرة أكثر قرباً على فيزياء الهبوط بالمظلات .






* في هذه الصورة نرى فيليب في حالة سقوط حر بدون مظلة ، وحتى هذه اللحظة تكون قوة الجاذبية المؤثرة على جسمه أكبر من قوة السحب ولذا تتزايد سرعته .

وكلما ازدادت سرعته تزداد قوة السحب ، لأنه كلما ازدادت سرعة الجسم المتحرك في الهواء تزداد قوة السحب .





* وفي النهاية ستصبح قوة السحب مساوية لقوة الجاذبية . وبذلك لا تزداد سرعته بل سيهبط بسرعة ثابتة ، لقد وصل إلى سرعته النهائية وهي أقصى ما سيصل إليه من سرعة ، وهي تبلغ حوالي 200 كم/ ساعة ولن يكون الوصول إلى الأرض بهذه السرعة عملا مأمونا ، ولذا فإن فيليب يفتح مظلته .




* ومع انفتاح المظلة فوقه بدلا من طيها بإحكام على ظهره يصبح لفيليب ومظلته مساحة سطح أكبر بكثير بالنسبة الهواء الذي يتحركان خلاله ، ويؤدى ذلك إلى زيادة السحب زيادة كبيرة . وحيث أن القوة المؤثرة إلى أعلى قد أصبحت الآن أكبر من القوة المؤثرة إلى أسفل فإن سرعته تبدأ فجأة في التناقص ، وكلما تناقصت سرعته تتناقص أيضا قوة السحب حتى .....



* ومع انفتاح المظلة فوقه بدلا من طيها بإحكام على ظهره يصبح لفيليب ومظلته مساحة سطح أكبر بكثير بالنسبة الهواء الذي يتحركان خلاله ، ويؤدى ذلك إلى زيادة السحب زيادة كبيرة . وحيث أن القوة المؤثرة إلى أعلى قد أصبحت الآن أكبر من القوة المؤثرة إلى أسفل فإن سرعته تبدأ فجأة في التناقص ، وكلما تناقصت سرعته تتناقص أيضا قوة السحب حتى .....

* تصبح كلا من قوتي الجاذبية والسحب متساويتين مرة ثانية ، ويبدأ فيليب في الهبوط بسرعة ثابتة مرة ثانية ولكن في هذه المرة ، فإن هذه السرعة تكون حوالي 22 كم في الساعة ....
وهي سرعة بطيئة بما يكفي لجعله يهبط سعيداً كما ترى.










حالات الطوارئ

هناك أنواع عديدة من حالات الطوارئ التي يمكن أن تحدث أثناء القفز . وتشمل تلك الحالات حالات الطوارئ أثناء الطيران، وحالات الطوارئ أثناء القفز ، وحالات الطوارئ عند الهبوط على الأرض .
حالات الطوارئ أثناء الطيران :
تحدث تلك الحالات عندما تكون مازلت في الطائرة وتستعد للقفز ، ومن أمثلتها:
الهبوط الاضطراري
القفز الاضطراري
فتح المظلة داخل الطائرة


وعادة ما تحدث حالات الهبوط الاضطراري والقفز الاضطراري نتيجة لعطل في الطائرة . فإذا كان ارتفاع الطائرة أكبر من 305 متر فغالباً مانتلقى الأمر بالقيام بالقفز الاضطراري . أما أخطر حالات الطوارئ التي يمكن أن تحدث لك ، فهي أن تنفتح المظلة وأنت مازلت بداخل الطائرة ! حيث يمكن أن ينتج عن هذا الوضع أن يفقد الهابط بالمظلة حياته وأن يتلف هيكل الطائرة ، وقد يؤدي الأمر إلى قتل الباقين داخل تلك الطائرة .

حالات الطوارئ أثناء القفز :

عادة ما تحدث تلك الحالات عند عدم فتح المظلة أثناء القفز ويمكن تقسيمها إلى:

عطل كلي
عطل جزئي
حوادث طارئة


وحالات العطل الكلي هي التي لا تنفتح فيها المظلة عندما تجذب الحبل (في القفزة الحرة أو القفزة الترادفية) ، أو حينما يصبح الحبل الساكن ممسوكاً ويمنعك من الانفصال عن الطائرة وينتج عن كل من هذين الوضعين أن المظلة لن تنفتح وسوف تستمر في السقوط الحر . اعتمد على مدربك ليشرح لك كيفية التعامل مع هذا الأمر طبقاً لنوع القفزة التي ستقوم بها .
ويحدث العطل الجزئي عندما تنفتح المظلة ولكنها لا تعمل بكامل كفاءتها . ويؤدي ذلك إلى خلق وضع لا يسمح لك بالهبوط إلى الأرض بأمان . والمظلات التي تتعطل جزئيا لا يكون هبوطها جيداً وتتحرك بعنف . وقد ينتج العطل الجزئي عن أحد الظروف الآتية ، : حبل إلى أعلى (أحد الحبال يلتف فوق قبة المظلة بدلا من النزول مباشرة إلى الشدة الموجودة على ظهرك)، حبال متشابكة أو مقطوعة ، ثقوب ، احتراق و/أو وجود بروز في قمة المظلة . والإجراء الصحيح في مثل تلك الحالات يتغير طبقا لمنطقة الهبوط ، ولكن بصفة عامة عليك ان تقوم بفصل قبة المظلة الرئيسية وفتح مظلة الطوارئ .

وهناك أوضاع أخرى يمكن أن تنشأ أثناء القفز وهي الحبال الملتوية ، أي عدم استكمال المنزلقات لطريقها عند الحركة إلى أسفل (وبذلك لا تنتفخ قبة المظلة بطريقة سليمة) أو أن تنتفخ قبتان في نفس الوقت . وهذان الوضعان يمكن اعتبارهما من حالات الطوارئ طبقا للظروف .


حالات الطوارئ عند الهبوط

تحدث تلك الحالات بسبب الأخطار في منطقة الهبوط أو بالقرب منها . وأفضل طرق التعامل مع هذه الظروف هي أن تبادر بالتخلص من هذا الموقف حينما يتوفر لك الوقت والارتفاع . وعادة ما تعتمد الاستجابة لمخاطر الهبوط على حسن تقدير المظلي للأمور وخبرته في القفز . ومن أمثلة الأخطار في منطقة الهبوط الأشجار والطرق والسكك الحديدية ومدارج إقلاع وهبوط الطائرات وخطوط القوى الكهربائية ، والمياه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القفز بالمـــــــــــــــظلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــلــتــقـــى الـــهـــيـــثـــــــم :: ملتقى الهيثم العام :: ملتقى الشؤون العسكرية-
انتقل الى: