ملتقى الهيثم للتقنية والابداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات أحرار فلسطين ........ أسرة واحدة ... قلب واحد ..... زورو موقعنا على الانترنت www.freepal.own0.com

شاطر | 
 

 افضل اساليب التمويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس

avatar

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: افضل اساليب التمويه   الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:45 am

تعريف التمويه



هو مجموعة التدابير الخاصة التي يتخذها الأفراد والقوات للاختفاء عن رصد العدو البري والجوي بكل أشكاله البصري والتصويري والإلكتروني دون أن يعطل هذا الاختفاء المهمة القتالية.
وفي هذا التعريف نرى أن كل تدبير يؤمن الإخفاء ويعرقل في الوقت نفسه تنفيذ المهمة القتالية لا يمكن أن يعتبر تمويهاً لأنه يحرم القوات من القيام بالمهمة التي تبرر وجودها.
وأصله ماه ”الماء“ هو الماء وأصله ”مَوّه“ عندما تقول ”ماه الشيء بالشيء“ نعني بذلك خلطه به ومَوّه الشيء بماء الذهب أي طلاه به.
يؤمن التمويه مبدأ الحفاظ على القوات كما يسمح بتحقيق المفاجأة وهناك ظروف تصل فيها نسبة الاختفاء إلى 100%، بينما تصل في ظروف أخرى إلى نسب أقل من ذلك. ومهما كانت نسبة الاختفاء فإن لها فائدة لا تنكر، لأنها تضعف إمكانية اكتشاف الهدف بنسبة تعادل نسبة اختفاء الهدف وتقلل بالتالي احتمالات ضربه.
يعتبر التمويه سلاحاً دفاعياً سلبياً، وتزداد أهميته كلما قلت تعاريج الأرض وقلت نباتاتها وهو يعتمد على مبدأ واحد وهو الاندماج مع الطبيعة.
وتدل تجارب الرمي على الأهداف والقتال أن من السهل رؤية الهدف المميز عن الطبيعة خلال التوقف أو الحركة لذا فإن إمكانية تدميره سهلة ومؤكدة، أما الهدف المندمج مع الطبيعة فإن من الصعب كشفه وخاصة خلال التوقف، كما أن إصابته صعبة حتى بعد كشفه. ومن المعروف أن الرامي أو الراصد في ظروف المعركة قد يضيع الهدف بعد رؤيته أو الرمي عليه فإذا كان الهدف مموهاً أصبح الاهتداء إليه من جديد يتطلب وقتاً قد يسمح للهدف بالتسلل والنجاة، ولكي يكون التمويه فعالاً ينبغي أن يؤمن الشروط التالية:


  • الاختفاء عن المراقبة الأرضية.
  • الاختفاء عن المراقبة الجوية بما في ذلك الصور الجوية العادية والملونة.
  • الاختفاء عن أجهزة الرصد التي تكشف الحرارة والرائحة وصوت الأقدام أو سلاسل الآليات.
  • أن يتم في كل ظروف المعركة وفي الليل والنهار مهما كان العدو بعيداً.
  • أن يكون مستمراً وأن يتأصل في نفوس المقاتلين حتى يصبح غريزياً.
  • أن يتم بإبداع وابتكار مستمرين.
تبدأ الخطوة الأولى للتمويه بدراسة الأرض المحيطة ويقيم عواملها أي ألوانها الغالبة ومدى قدرتها على ع الأشعة وحجم الظلال المنتشرة فيها، وتضاريسها وإمكانية انطباع الآثار عليها.
ويلي ذلك دراسة نوع التمويه المطلوب حسب بعد العدو وقربه، والأجهزة التي يستخدمها في رصده. وكلما ابتعدنا عن العدو قلت أهمية التمويه ضد الرصد الأرضي وكلما انخفض مستوى الأجهزة التقنية التي يستخدمها في الرصد الجوي أو الالكتروني قلت أهمية اتخاذ التدابير لمجابهة الأجهزة المتطورة.
وتأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة المتمثلة في تحديد طبيعة الهدف نفسه والعوامل التي تكشفه للرصد الجوي والأرضي (اللون, الشكل, اللمعان, الظل, القرائن الدالة) والحرارة والرائحة والحركة التي تكشفه للرصد الالكتروني.
وتتمثل الخطوة الرابعة في العمل على إخفاء هذه العوامل حتى يتم اندماج الهدف مع الطبيعة إلى أكبر حد ممكن.
أما المرحلة الخامسة فهي إدامة التمويه باستمرار ومحاولة تحسينه مع مرور الزمن.




أصناف التمويه[font=Tahoma]


=============


تمويه الأفراد




يتطلب تمويه الأفراد:




  • إخفاء اللون في لباس المقاتل بارتداء ألبسة تتناسب مع الألوان السائدة في الطبيعة (الألبسة الصفراء للصحراء والمبرقشة للأماكن المزروعة أو الصخرية والبيضاء للقتال في الثلج) أما في الليل فتستخدم الثياب الداكنة مع دهن الوجه واليدين بلون أسود.
  • استخدام المواد الطبيعية المتوفرة والألوان الخيش والشبكات لتشويه الخطوط المستقيمة التي ترسمها معدات الجندي (الخوذة، الحقيبة،.... الخ).
  • إخفاء لمعان السلاح والخوذة والمعدات العسكرية المعدنية عن طريق دهنها بالطين أو تغطيتها بالشباك والمواد الطبيعية المتوفرة.
  • إخفاء الظل عن طريق التمركز في الظل، أو جعل الظل يسقط على مكان قائم.
  • إخفاء آثار الأقدام وخاصة عند السير في الوحل أو الثلج أو الأرض المحروثة وذلك بالسير مع خطوط الأرض القليلة أو الخط الفاصل بين قطعتي أرض مختلفتي اللون.
  • عدم التقاطع مع الأفق أثناء السير أو أثناء التمركز.
  • تخفيف صوت المسير والخفر إلى أبعد حد ممكن وخاصة في الليل.
  • الإقلال من الحركة الغير مجدية.
  • استخدام التدابير الخاصة بتقليل الأجهزة المعادية المستخدمة لكشف الحرارة والرائحة والحركة



تمويه الحفر الفرديةوفقكم الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افضل اساليب التمويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــلــتــقـــى الـــهـــيـــثـــــــم :: ملتقى الهيثم العام :: ملتقى الشؤون العسكرية-
انتقل الى: