ملتقى الهيثم للتقنية والابداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات أحرار فلسطين ........ أسرة واحدة ... قلب واحد ..... زورو موقعنا على الانترنت www.freepal.own0.com

شاطر | 
 

 سيكولوجية الشجاع و سيكولوجية الجبان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أنس

avatar

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: سيكولوجية الشجاع و سيكولوجية الجبان   الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:04 am


علم النفس الأمني





· سيوجية الشجاع

· سيوجية الجبان

كتب ' ميخائيل أسعد'(1997) ، واصفاً خصال الإنسان الشجاع قائلاً : تلعب الثقافة دوراً هاماً ، وركيزة كبرى في بناء شخصية الشجاع ، فالمعرفة ركيزة أساسية تبنى عليها العواطف، وتوظف الإرادة لإحالتها إلى واقع سلوكي من صميم الشخصية ذاتها . والثقافة تتفاعل مع قوة الإرادة (محور ذلك) التوكيدية الداخلية .

صفات الشخص الشجاع :

بداية كثيرا ما يقع الناس في خطأ التقييم عندما يتجهون في تقيمهم للآخرين لخصال الأفراد والجماعات على معايير أخلاقية لتحل محل المعايير السيوجية .كما أنهم يخلطون بين مفهوم المتهور والشجاع .فالمتهور يندفع إلى ممارسة السلوك بغض النظر عن العواقب ودون تقدير للموقف أي يتغلب على المتهور الجانب الوجداني أكثر من الجانب العقلاني ، فتصبح مخرجات السلوك بشكل عشوائي دون تقدير الموقف وحجم الأضرار المترتبة عن هذا التسرع ، في حين ان الإنسان الشجاع له من الخصال المختلفة على النحو التالي :

1- الذكاء : يتسم الشخص الشجاع بدرجة عالية من الذكاء ، والذكاء بذاته عبارة عن القدرة على إدراك العلاقات القائمة بين الأشياء ، والمواقف ، والأحداث ، ويميزها بعضا عن بعض ، واتخاذ المواقف المناسبة في ضوء كل علاقة من تلك العلاقات ، فهو لا يندفع نحو اتخاذ موقف معين ، برغم جهله بالظروف المحيطة به .

2- يتسم بنظرة مستقبلية : فالشخص الشجاع يتمتع برؤية حادة في استشفاف المستقبل ، وهو يقرأ الواقع ويدرك الماضي ، ويستشف المستقبل من خلال قراءة الحاضر. فهو يتمتع بالتفكير الإبداعي ، ويتمتع في الوقت ذاته في تحليل الدوافع والأسباب والعوامل للموقف ،ويعتمد على حدسه ، والحدس عبارة عن عملية عقلية اختزالية . يقفز بمقتضاها من أول الخيط الفكري حتى نهايته . فهو لا ينتقل الخطوة تلو الخطوة ، بل يقوم بدمج عدة خطوات في خطوة واحدة ، وهو يتأمل الواقع ويستنتج المستقبل وفق معطيات الحاضر .

3- التمتع بالقدرة التعبيرية : لا يكفي انك تتقن اللغة العربية قدر قدرتك على التعبير عن الأفكار الجياشة بداخلك بتوازن ومنطق ، لا عاجزاً ومتردداً .

4- إرادة التنفيذ: يتمتع الشخص الشجاع بالتنفيذ لأقواله طالما كانت صحيحة وموضوعية .

5- الإقدام والإدبار ، فالشخص الشجاع لا يتمتع بالإقدام فقط ، ولكنه أيضا بشجاعة الإدبار والتراجع عن الأخطاء وليس هذا فحسب ، بل الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه .

6- النقد الذاتي : الشجاع يقدم على ما يتهرب منه الجبان ، وهي عملية النقد الذاتي ، فهو كمن يقدم نفسه أمام محكمة الذات .

7- ويرى الباحث (حمدونه) ، إن الإنسان الشجاع يمتلك المبادرة ، والقرار الفعال ، والتحدي للمواقف الضاغطة ولا يستسلم لها ، خلافا للجبان ، منراً ، متألماً ، مستسلماً .

8- كما ان نسبة القلق التي تتملك الشجاع أدنى بكثير من الجبان ، حيث الجبان يتملكه إدراك مضطرب ودوني للذات ، وارتفاع القلق بشكل كبير لديه يصل درجة الهلع .

عوامل ضاغطة تهلك الإنسان الشجاع :

1-العامل الاقتصادي : وهو من العوامل التي تؤثر على إدراك الشجاع لذاته إدراكا سلبيا في حال انقلب شأنه من حال ميسور إلى حال معوز ، تسيطر على وجدانه كل عوامل الذل ور الإرادة .

2-الصدمات النفسية الحادة : تلعب الصدمات النفسية الحادة دورا كبيرا في ر إرادة الإنسان الشجاع ، وتلك الصدمات التي تكون بمثابة ضغوط كبيرة جدا ، وغير عادية ، مثل الاعتقال طويل الأمد ، والتعذيب والاهانات ، اكتشاف خيانة تتعلق بالشخص الشجاع ...الخ

يرى الباحث انه من المتوجب علينا استخدام مصطلح الشجاعة كصفة للإنسان الشجاع في الجانب الايجابي والسلوك الايجابي ، ومصطلح جريء للشخص ذي الاتجاهات والسلوك السلبي ، كاللصوص مثلاً في حادثة ما ...الخ

سيوجية الإنسان الجبان :

من الخصال العامة لشخصية الجبان :

1- التلون مع كل موقف : فالجبان ليس له مبدأ يهتدي به في حياته، وفي علاقاته وأعماله واتصالاته وهو مبدأ التكيف مع جميع المواقف حتى لو كانت متناقضة في وجدانه الداخلي.

2- سيطرة حيل الكذب عليه : فالجبان لا يجد إلا خيمة الكذب يتستر تحتها ، كي يخفي ذاته داخلها .

3- المجاراة : وهو يحاول كل من يطلب منه شيء ان يجاريه وبإرادة مسلوبة .

4- ضعف الإرادة : يتسم الجبان بضعف الإرادة ، وخورها واستسلامه بسرعة .

5- سيطرة عامل القلق عليه بشكل مرتفع في أدنى المواقف .

6- الشعور بالعجز والدونية والخوف من كل شيء .

7- ضعف القدرة في مواجهة الأحداث : ترى انه ضعيف في مواجهة المواقف .

8- التبعية المطلقة للآخرين فكريا ، وعاطفيا .فهو لا يتمتع بوجهة نظر مستقلة قدر تبعيته للآخرين تماماً حتى لو كان الآخر على خطأ .

9- العجز عن نقد الأخر حتى لو كان مخطئاً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سيكولوجية الشجاع و سيكولوجية الجبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــلــتــقـــى الـــهـــيـــثـــــــم :: ملتقى الهيثم العام :: ملتقى الشؤون العسكرية-
انتقل الى: